استقرت لآل البيت النبوي في نفوس المؤمنين مكانة رفيعة، لقربهم من النبي صلى الله عليه وسلم، واتصالهم بنسبه، ولنصرتهم رسول الله صلى الله عليه في أحلك الظروف وأشد الأزمات منذ بدء الدعوة، فحفظ لهم النبي صلى الله عليه وسلم ذلك وأوصى بهم أمته خيرا، فقال عليه الصلاة والسلام:( أما بعد ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب، وأنا تارك فيكم ثقلين: أولهما: كتاب الله فيه الهدى والنور, فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به, فحث على كتاب الله ورغب فيه, ثم قال: وأهل بيتي، أذكّركم الله في أهل بيتي أذكّركم الله في أهل بيتي .. الحديث ) رواه مسلم في صحيحه، وعرف المسلمون لهم هذا الفضل، حتى قال أبو بكر رضي الله عنه: " والذي نفسي بيده لقرابة رسول الله صلى الله عليه أحب إلي أن أصل من قرابتي " رواه البخاري ومسلم وقال أيضا: " ارقبوا محمدا صلى الله عليه وسلم في أهل بيته " رواه البخاري أي: احفظوه فيهم؛ فلا تؤذوهم ولا تسيئوا إليهم. وقال عمر للعباس رضي الله عنهما: " والله، لإسلامك يوم أسلمت كان أحب إلي من إسلام الخطاب لو أسلم، لأن إسلامك كان أحب إلى رسول الله من إسلام الخطاب" رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح قاله الهيثمي في المجمع . قالت أم المؤمنين أم سلمة جاء النبي إلى بيتي ، فقال : لا تأذني لأحد . فجاءت فاطمة ، رضي الله عنها ، فلم أستطع أن أحجبها عن أبيها ، ثم جاء الحسن ، رضي الله عنه ، فلم أستطع أن أمنعه أن يدخل على جده وأمه ، ثم جاء الحسين فلم أستطع أن أحجبه ، فاجتمعوا حول النبي صلى الله عليه وسلم على بساط فجللهم النبي بكساء كان عليه ، ثم قال : هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا . فنزلت الاية حين اجتمعوا على البساط قالت [ أم سلمة ] - : .فقلت : يا رسول الله ، وأنا ؟ قالت : فو الله ما أنعم وقال : إنك إلى خيرفضل آل البيت في السنة النبوية الشريفة وهي رسالة عظيمة للإمام الجامع العالم الجليل جلال الدين السيوطي رحمه الله وأسمها إحياء الميت بفضائل أهل البيت للسيوطي وهي ستون حديثا نبوياً شريفا وردت في حق أهل البيت الكرام جمعه رضي الله عنه في رسالة واحدة .
الحديث الأول أخرج سعيد بن منصور في سننه :عن سعيد بن جبير رضي الله عنه في قوله تعالى : (قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى) . قال: قربى رسول الله صلى الله عليه وسلم .
الحديث الثاني أخرج ابن المنذر, وابن أبي حاتم وابن مردويه في تفاسيرهم والطبراني في المعجم الكبير عن ابن عباس رضي الله عنهما, لما نزلت هذه الآية ( قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى). قالوا: يا رسول الله , من قرابتك هؤلاء الذين وجبت مودتهم؟ قال صلى الله عليه وسلم: علي, وفاطمة , وولداهما .
الحديث الثالث أخرج ابن أبي حاتم ,عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى (ومن يقترف حسنة) . قال : المودة لآل محمد صلى الله عليه وسلم .
الحديث الرابع أخرج أحمد، والترمذي وصححه، والنسائي، والحاكم عن المطلب بن ربيعة رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : والله لا يدخل قلب امريء مسلم إيمان، حتى يحبكم لله ولقرابتي .
الحديث الخامس أخرج مسلم، والترمذي، والنسائي عن زيد بن أرقم رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أذكركم الله في أهل بيتي .
الحديث السادس أخرجه الترمذي وحسنه، والحاكم عن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلّوا بعدي: كتاب الله، وعترتي أهل بيتي. ولن يتفرقا حتى يردا عليّ الحوض، فانظروا كيف تخلفوني فيهما .
الحديث السابع أخرج عبد بن حُميد في مسنده عن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به بعدي لن تضلّوا: كتاب الله وعترتي أهل بيتي. إنهما لن يتفرقا حتى يردا عليّ الحوض .
الحديث الثامن أخرج أحمد وأبو يعلى، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إني أوشك أن أدعى فأجيب، وإني تارك فيكم الثقلين: كتاب الله وعترتي أهل بيتي . وإن اللطيف الخبير خبرني، أنهما لن يتفرّقا حتى يردا عليّ الحوض، فانظروا كيف تخلفوني فيهما .
الحديث التاسع أخرج الترمذي وحسنه، والطبراني عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أحبّوا الله لما يغذوكم به من نعمه، وأحبوني لحبّ الله، وأحبّوا أهل بيتي لحبّي .
الحديث العاشر أخرج البخاري عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه:قال: ارقبوا محمد ا صلى الله عليه وسلم في أهل بيته .
الحديث الحادي عشر أخرج الطبراني,والحاكم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا بني عبد المطلب, إني سألت الله فيكم ثلاثا: أن يثبت قلوبكم , وأن يعلم جاهلكم , ويهدي ضالكم, وسألته أن يجعلكم جُوَدَاءُ نجداء رحماء . فلو أن رجلا صفن بين الركن والمقام فصلى وصام , ثم مات وهو مبغض لأهل بيت محمد , دخل النار .
الحديث الثاني العاشر أخرج الطبراني عن ابن عباس رضي الله عنهما, أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : بغض بني هاشم والأنصار كفر ,وبغض العرب نفاق .
الحديث الثالث عشر أخرج ابن عدّي في "الإكليل " عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أبغضنا أهل البيت، فهو منافق.
الحديث الرابع عشر أخرج ابن حبان في صحيحه والحاكم عن أبي سعيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (والذي نفسي بيده، لا يبغضنا أهل البيت رجل، إلاّ أدخله الله النار .
الحديث الخامس عشر أخرج الطبراني عن الحسن ابن علي رضي الله عنهما، أنه قال لمعاوية بن حديج : يا معاوية بن حديج ، إيّاك وبغضنا، فإنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا يبغضنا أحد، لا يحسدنا أحد، إلا ذيذ يوم القيامة عن الحوض بسياط من نار .
الحديث السادس عشر أخرج ابن عدي, والبيهقي في شعب الأيمان عن علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من لم يعرف حق عترتي والأنصار ,فهو لإحدى ثلاث :إما منافق وإما لزنية, وإما لغير طهور . يعني حملته أمه على غير طهر .
الحديث السابع عشر : أخرج الطبراني في الأوسط عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : آخر ما تكلم به رسول الله صلى الله عليه وسلم: اخلفوني في أهل بيتي .
الحديث الثامن عشر أخرج الطبراني في الأوسط عن الحسن بن علي رضي الله عنهما , أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : الزموا مودتنا أهل البيت ,فاٍنه من لقي الله وهو يودنا, دخل الجنة بشفاعتنا , والذي نفسي بيده , لا ينفع عبدا عمل عمله إلا بمعرفته حقنا .
الحديث التاسع عشر : أخرج الطبراني في الأوسط عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال :خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمعته وهو يقول: (أيها الناس, من أبغضنا أهل البيت, حشره الله تعالى يوم القيامة يهوديا .
الحديث العشرون : أخرج الطبراني في الأوسط عن عبد الله بن جعفر رضي الله عنهما قال :سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (يا بني هاشم إني قد سألت الله أن يجعلكم نجداء رحماء وسألته أن يهدي ضالكم ويؤمن خائفكم ويشبع جائعكم والذي نفسي بيده, لا يؤمن أحد حتى يحبكم بحبي أترجون أن تدخلوا الجنة بشفاعتي ولا يرجوها بنو عبد المطلب .
الحديث الحادي والعشرون : أخرج ابن أبي شيبة ومسدد في مسنديهما, والحكيم الترمذي وأبو يعلى والطبراني عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: النجوم أمان لأهل السماء , وأهل بيتي أمان لأمتي .
الحديث الثاني والعشرون : أخرج البزار عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إني تارك فيكم اثنين لن تضلوا بعدهما أبدا : كتاب الله ونسبيي، ولن يفترقا حتى يردا علي الحوض .
الحديث الثالث والعشرون : أخرج البزار عن علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إني مقبوض واٍني تارك فيكم الثقلين: كتاب الله وأهل بيتي وإنكم لن تضلوا بعدهما .
الحديث الرابع والعشرونأخرج البزار عن عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : مثل أهل بيتي, مثل سفينة نوح ، من ركبها نجا ومن تركها غرق .
الحديث الخامس والعشرون : أخرج البزار عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مثل أهل بيتي , مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تركها غرق .
الحديث السادس والعشرونأخرج الطبراني عن أبي ذر رضي الله عنه , سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: مثل أهل بيتي فيكم ,كمثل سفينة نوح في قوم نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك ومثل حطة بني إسرائيل .
الحديث السابع والعشرون أخرج الطبراني في الأوسط عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (اٍنما مثل أهل بيتي كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق .
الحديث الثامن والعشرونأخرج ابن النجار في تاريخه عن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لكل شيء أساس , وأساس الاٍسلام حب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وحب أهل بيته .
الحديث التاسع والعشرونأخرج الطبراني عن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كل بني أنثى فاٍن عصبتهم لأبيهم ,ما خلا ولد فاطمة فإني عصبتهم فأنا أبوهم .
الحديث الثلاثون : أخرج الطبراني عن فاطمة الزهراء رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كل بني أمّ ينتمون إلى عصبتهم ,إلا ولدي فاطمة فأنا وليهما وعصبتهما .
الحديث الحادي والثلاثون أخرج الحاكم عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لكل بني أمّ عصبة ينتمون إليهم , إلا ابني فاطمة فأنا وليهما وعصبتهما .
الحديث الثاني والثلاثون أخرج الطبراني في الأوسط عن جابر رضي الله عنه, أنه سمع عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول للناس حين تزوج بنت علي رضي الله عنه : ألا تهنئوني ! سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ينقطع يوم القيامة كل سبب ونسب , إلا سببي ونسبي .
الحديث الثالث والثلاثون أخرج الطبراني عن ابن عباس رضي الله عنهما قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة , إلا سببي ونسبي .
الحديث الرابع والثلاثونأخرج ابن عساكر في تاريخه عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كل نسب وصهر منقطع يوم القيامة ,إلا نسبي وصهري .
الحديث الخامس والثلاثون أخرج الحاكم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم: النجوم أمان لأهل الأرض من الغرق ,وأهل بيتي أمان لأمتي من الاختلاف ,فإذا خالفتها قبيلة من العرب اختلفوا ,فصاروا حزب إبليس .
الحديث السادس والثلاثون : أخرج الحاكم عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: وعدني ربي في أهل بيتي ,من أقر منهم بالتوحيد ولي بالبلاغ ,أنه لا يعذبهم .
الحديث السابع والثلاثون أخرج ابن جرير في تفسيره عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى: (ولسوف يعطيك ربك فترضى). قال :من رضا محمد :أن لا يدخل أحد من أهل بيته النار .
الحديث الثامن والثلاثون أخرج البزار ,وأبو يعلى والعقيلي والطبراني وابن شاهين عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن فاطمة أحصنت فرجها ,فحرم الله ذريتها على النار .
الحديث التاسع والثلاثون أخرج الطبراني عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لفاطمة رضي الله عنها : إن الله غير معذبك ولا ولدك .
الحديث الأربعون أخرج الترمذي وحسنه عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أيها الناس إني تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي .
الحديث الحادي والأربعونأخرج الخطيب في تاريخه عن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: .شفاعتي لأمتي، من أحبّ أهل بيتي .
الحديث الثاني والأربعون أخرج الطبراني عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: أوّل من أشفع له من أمّتي، أهل بيتي .
الحديث الثالث والأربعونأخرج الطبراني عن المطلب بن عبد الله بن حنطب، عن أبيه قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم بالجحفة فقال: ألستُ أولى بكم من أنفسكم ؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال: فإني سائلكم عن اثنين؛ عن القرآن وعترتي .
الحديث الرابع والأربعون أخرج الطبراني عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: لا تزول قدما عبد حتى يُسأل عن أربع: عن عمره فيما أفناه، وعن جسده فيما أبلاه، وعن ماله فيما أنفقه ومن أين اكتسبه، وعن محبتنا أهل البيت .
الحديث الخامس والأربعونأخرج الديلمي عن علي رضي الله عنه: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: أوّل من يردُ عليّ الحوض، أهل بيتي .
الحديث السادس والأربعون أخرج الديلمي عن عليّ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: أدّبوا أولادكم على ثلاث خصال: حُبّ نبيّكم، وحُبّ أهل بيته، وعلى قراءة القرآن. فإنّ حملة القرآن في ظلّ الله يوم لا ظلّ إلا ظلّه، مع أنبيائه وأصفيائه .
الحديث السابع والأربعون أخرج الديلمي عن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أثبتـُكم على الصراط، أشدّكم حـُبـّاً لأهل بيتي وأصحابي .
الحديث الثامن والأربعون أخرج الديلمي عن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أربعة أنا لهم شفيع يوم القيامة: المُكرم لذريتي، والقاضي لهم حوائجهم، والساعي لهم أمورَهم عندما اضطروا، والمحبّ لهم بقلبه ولسانه .
الحديث التاسع والأربعون أخرج الديلمي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اشتدّ غضب الله على من آذاني في عترتي
الحديث الخمسون أخرج الديلمي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: .إنّ الله يبغض الأكل فوق شبعه، والغافل عن طاعة ربّه، والتارك لسنّة نبيّه، والمُخفر ذمته، والمُبغض عترة نبيّه، والمؤذي جيرانه .
الحديث الحادي والخمسون أخرج الديلمي عن أبي سعيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أهل بيتي والأنصار كرشي وعيبتي، وصحابيّ، وموضع مسرّتي، وأمانتي. فاقبلوا من مُحسنهم وتجاوزوا عن مسيئهم .
الحديث الثاني والخمسون أخرج أبو نعيم عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أولى رجلاً من بني عبد المطلب معروفاً في الدنيا، فلم يقدر المُطّلبي على مكافأته، فأنا أكافئه عنه يوم القيامة .
الحديث الثالث والخمسون أخرج الخطيب عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صنع صنيعةً إلى أحدٍ من خَلَفِ عبد المطلب في الدنيا، فعليَّ مُكافأتهُ إذا لقيني .
الحديث الرابع والخمسون أخرج ابن عساكر عن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : .من صنع إلى أحدٍ من أهل بيتي يداً، كافأته يوم القيامة .
الحديث الخامس والخمسون أخرج البارودي عن أبي سعيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلّوا: كتاب الله، سبب طرفه بيد الله، وطرفه بأيديكم، وعترتي أهل بيتي، وإنهما لن يفترقا، حتى يردا عليَّ الحوض .
الحديث السادس والخمسون أخرج أحمد، والطبراني، عن زيد بن ثابت رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إني تارك فيكم خليفتين: كتاب الله، حبل ممدود ما بين السماء والأرض، وعترتي أهل بيتي، وإنهما لن يتفرقا، حتى يردا عليّ الحوض .
الحديث السابع والخمسون أخرج الترمذي، والحاكم، والبيهقي، في شعب الإيمان عن عائشة رضي الله عنها مرفوعاً: ستةٌ لعنهم الله وكلّ نبي مُجاب: الزائد في كتاب الله، والمُكّذب بقدر الله، والمُتسلّط بالجبروت، فيُعزّ بذلك من أذّلّ الله، ويُذلّ من أعزّ الله. والمُستحل لِحُرَم الله، والمُستحل من عترتي ما حرّم الله، والتارك لسنّتي .
الحديث الثامن والخمسونأخرج الديلمي في "الأفراد"، والخطيب في "المتفق"، عن عليّ رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ستةٌ لعنهم الله وكلُّ نبي مُجاب: الزائد في كتاب الله، والمُكذّب بقدر الله، والراغب عن سنتي إلى بدعة، والمُستحل من عترتي ما حرّم الله، والمُتسلّط على أمتي بالجبروت، ليُعزّ من أذلّ الله، ويُذّل من أعزّ الله، والمرتدّ أعرابيّاً بعد هجرته .
الحديث التاسع والخمسون أخرج الحاكم في تاريخه، والديلمي عن أبي سعيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثلاث من حفظهن؛ حفظ الله له دينه ودنياه، ومن ضيّعهن؛ لم يحفظ الله له شيئاً: حُرمة الإسلام، وحُرمتي، وحُرمة رحِمي .
الحديث الستون : أخرج الديلمي عن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خير الناس العرب، وخير العرب قريش، وخير قريش بنو هاشم .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق