الأحد، 17 أبريل 2011

نبذه عن مؤلف قصص الانبياء المدونة في هذا الموقع

اسم المؤلف :الإمام إسماعيل بن عمر بن كثير

السيرة الذاتية كاملة

هو الامام الحافظ الحجة المؤرخ ذو الفضائل عماد الدين أبو الفداء اسماعيل بن عمر بن كثير بن ضوء بن كثير ، القرشي الدمشقي الشافعي.

بداية حياته :-

ولد سنة 700 هجرية كما ذكر أكثر من مترجم له أو بعدها بقليل كما قال الحافظ ابن حجر في الدرر الكامنة.

وكان مولده بقرية "مجدل" من أعمال بصرى من اعمال دمشق, و كان أبوه من أهل بصرى و أمه من قرية مجدل.

قال رضي الله عنه عن نفسه في البداية و النهاية : " كان قومي ينتسبون إلى الشرف و بأيديهم نسب ، وقف على بعضها شيخنا المزي - يقصد الامام الحافظ شيخ الاسلام المزي رضي الله عنه - فأعجبه ذلك و ابتهج به ، فصار يكتب في نسبي بسبب ذلك :القرشي " - بتصرف قليل .

طلبه للعلم :-

بدأ ابن كثير بالاشتغال بالعلم على يد أخيه عبد الوهاب, ثم اجتهد في تحصيل العلوم على العلماء الكبار في عصره, و ختم القرآن الكريم سنة 711 كما صرح بذلك في البداية و النهاية, و قرأ بالقراءات حتى عده الداودي و ترجم له في طبقاتهم التي ألفها.

مشائخه :-

شيخه في القرآن ابن غيلان البعلبكي الحنبلي المتوفى سنة 730هـ. شيخه في القراءات محمد بن جعفر اللباد المتوفى سنة 724هـ. شيخه في النحو ضياء الدين الزربندي المتوفى سنة 723هـ. الحافظ ابن عساكر المتوفى سنة 723هـ. المؤرخ البرزالي المتوفى سنة 739هـ. ابن الزملكاني المتوفى سنة 727هـ. ابن قاضي شهبة المتوفى سنة 726هـ. شيخ الاسلام ابن تيمية المتوفى سنة 727هـ. حافظ ذلك الزمان الحافظ المزي المتوفى سنة 742هـ. و الحافظين الجليلين : شيخ الإسلام ابن تيمية و المزي ، هما من أكثر من تأثر بهما من شيوخه, فلذلك ولع بمحبة اهل الحديث و الأثر ، و اعتقاد عقيدتهم و مجانبة العقائد الزائغة .

أهم مصنفاته :-

تفسير القرآن العظيم، و هو أجل مؤلفاته فقد تلقته الأمة بالقبول و يعتبر أصح تفسير للقرآن. البداية و النهاية، وهي موسوعة ضخمة تضم التاريخ منذ بدأ الخلق إلى القرن الثامن الهجري حيث جزء النهاية مفقود. التكميل في الجرح و التعديل و معرفة الثقاة و الضعفاء و المجاهيل. الباعث الحثيث في اختصار علوم الحديث. شرحه للبخاري ، وهو مفقود.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق