الحمد لله الذي خلق الخلق من ذكر وأنثى وجعلهم شعوبا وقبائل ليتعارفوا ، وجعلهم خلائف في الأرض ، ورفع بعضهم فوق بعض درجات ، وأمرهم بالتقوى وصلة الرحم ، واصطفى منهم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم من سلالة عدنان فقال عليه الصلاة والسلام : " إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل واصطفى قريشاً من كنانة ثم اختار من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم " رواه مسلم أحمده سبحانه أن جعلنا من خير أمة أخرجت للناس ومنّ علينا ببعثة نبيه الكريم وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ولا مثيل له ولا نظير ليس كمثله شئ وهو السميع البصير ، وأشهد أن سيدنا محمداً عبده ورسوله المصطفى وحبيبه المجتبى صلى الله عليه وعلى آله الطيبين الطاهرين وأصحابه الغر الميامين ومن تبعهم بإحسان إلي يوم الدين وسلم تسليماً ..
أما بعداعلم أيها القارئ الكريم بأن السادة الأشراف ذوي عيسى الوفائيين الحسنيين أهل الحجازسكان مدينة الطائف ووادي العرج ، هم من ذرية : الشريف عيسى بن أحمد بن علي بن أحمد بن محمد بن حسن أبي السعـادات بن إبراهيم أبي التداني بن أبي الفتح بن علي بن يحيى أبي السعادات بن أحمد شهاب الدين بن محمد بن محمد بن محمد بن الحسن بن علي بن أبي الوفـا أحمد بن سليمـان بن الحسن بن داود الأمير بن موسي الثاني بن عبد الله الرضا بن موسي الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، وسيدة نساء أهل الجنة فاطمة الزهراء رضي الله عنها بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم . ويعرفون أيضًا بالسادة آل عيسى .والشريف ( داود الأمير ) كان أميرًا جليلاً ذكره ابن عنبة في " عمدة الطالب " ص 228 وكذلك في " الشجرة المباركة " للرازي ص 11 وفي كتاب " الفخري " للمروزي ص91 وغيرها من كتب أنساب آل البيت . كما ورد ذكره في مشجرة الشريف سرور بمكة والمؤرخة سنة 1202 هـ ولقد نصت بعض المصادر بأنه كان أميراً على مكة المكرمة في منتصف القرن الرابع الهجري . انظر " معجم الأنساب والأسرات الحاكمة في التاريخ الإسلامي " للمستشرق زامباور . ص30 " موسوعة مرآة الحرمين الشريفين وجزيرة العرب " للمؤرخ التركي أيوب صبري باشا 5 / 85 " كتاب البدو " ( لوحة مشجرة نسب أشراف مكة ) لمجموعة مستشرقين تحقيق ماجد شبر 2 / 587 " تاريخ أمراء مكة ألمكرمة " تأليف عارف عبد الغني ص 392 قال ابن عنبة ( ت828هـ ) : أبو الوفا أحمد بن سليمان ويدعى وفا ، ويقال لولده بني وفا ، منهم محمد بن علي بن يحيى ابن وفا ، يقال لولده بني محمد ، والحسن بن علي ابن وفا وله ذيل . انظر " عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب " ص 228 " بحر الأنساب " لابن عنبة ص 80 .وقـال العـلامة السـيد محمد بن مرتضى الزبيدي الحسيني ( ت 1205هـ ) المقصد الثاني : في ( وفائية الحجاز ) وساق نسبهم كما تقدم ذكره إلى سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه . ثم قال ما نصه : " فلسليمان أحمد المكنى أبي الوفا ويقال لولده بني الوفا كما نص عليه ابن عنبة في عمدة الطالب والعميد النجفي في " مشجره " وعقبه من اثنين يحيى وعلي ، فلعلي الحسن له ذيل خرج بعضهم إلى الطائف ، وإليه ينسب الشيخ حسن بن عيسى الوفائي الطائفي مسكناً " . " مخطوطة رفع نقاب الخفا عمن إنتمى إلى وفا وأبي الوفاء " السيد محمد مرتضى الزبيدي الحسيني ص 5 ، 6 .وقد عَرّف هذا الأديب العلم علامة الجزيرة الشيخ حمد الجاسر ـ رحمه الله ـ فقال : " أتحفني أحد أخواني بكتاب مخطوط لأديب من أهل الطائف ، اسمه كمـا جاء في ( كتابه المخطوط ) حسن بن عبدِ الله بن عيسى الوفائي نسباً ، الشافعي مذهباً ، الساكن في الطائف ببلدة الحزم ، أسفل القرية داخل سور الطائف القديم " .وقال ( أي الجاسر) : " تصفحت كتابه المخطوط الذي يقع في 336 صفحة والذى دون فيه شعره ونثره . وذكر فيه بعضاً من آثار الطائف القديمة والتاريخية وأخبـار رحلته إلى مصر ، وكان قد بدأ رحلته إلى مصر في 21 جمادى الآخرة سنة 1169 هـ ثم عاد منها في سنة 1172هـ واجتمع بعدد كبير من علماء وشيوخ مصر " . " مجلة العرب " س 2 ص 176 – 181 بتصرف. قلت : الشيخ السيد حسن بن عبدِ الله بن عيسى الوفائي ، الطائفي مسكناً ـ الذى ذكره العلامة محمد بن مرتضى الحسيني " شارح القاموس المحيط في اللغة " ، والعلامة الجاسر ـ هو جد السادة آل القِصَيِّر بالطائف أحد فروع السادة الأشراف ذوي عيسى الوفائيين الحسنيين بالحجاز .وبعد نشر مشجرة الأسرة والنبذة هذه في الموقع وقفت على ما يثري بحثنا هذا ، وهي ترجمة للشاعر الشريف حسن بن عبد الله بن عيسى . بقلم العلامة السيد مرتضى الزبيدي (ت 1205هـ)في معجم شيوخه" (ص57) وهذا نصها : " حسن بن عبد الله بن عيسى بن أحمد بن علي بن أحمد بن سليمان الحسني الوفائي الشافعي الطائفي من آل أبي الوفا ، وأصلهم من وادي الصفراء الشيخ الصالح الفاضل العلامة ورد علينا مصر سنة 1169هـ ، وله فضيلة ، وملكة في العلوم ، ومؤلفات ونظم مقبول " . ثم ذكر شيئا من نظمه وبعض شيوخه . وقال : " له مؤلف سماه المقدمة الوفائية في الاعتقادات الربانية . كتب عليها جماعة من أهل مكة اطلعت عليها ، ورأيته قد أجازه بها جماعة من أهل عصره ".قلت : هكذا سـاق الزبيدي نسب الشـاعر الشيخ الصالح الشريف حسن بن عبد الله بن عيسى بن أحمد بن علي بن أحمد بن سليمان الحسني مرتفعا بنسبه إلى جده الأعلى أحمد بن سليمان الوفائي الحسني .. وهذه صَنيعُهُ في جُل التراجم بمعجم شيوخه ..ونسبه إلى جده الأعلى هو : حسن بن عبدالله بن عيسى بن أحمد بن علي بن أحمد بن محمد بن حسن أبي السعادات بن إبراهيم أبي التداني بن أبي الفتح بن علي بن يحيى أبي السعادات بن أحمد شهاب الدين بن محمد بن محمد بن محمد بن الحسن بن علي بن أحمد أبي الوفا بن سليمان بن الحسن بن داوود الأمير بن موسى الثاني بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن أمير المؤمنين سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه . والسادة الأشراف آل عيسى الوفائية الحسنيون يتفرعون اليوم إلى ثلاثة فروع :الفرع الأول :- السادة الأشراف المنادحة واحدهم المندح ويسكنون بوادي العرج بالطائف ومنهم من سكن قرية الجفيجف شرقي الطائف ، وقد كان منهم السيد الشريف حسين بن حمود أحد الرجالات المعروفين والمشهود لهم بالحكمة والدراية وفض النزاعات التي تحدث بين الساكنين بالوادي ، وكان يُعرف بشيخ القرية وكان كبير جماعته في أوئل القرن الرابع عشر الهجري بوادي العرج ، وممن اشتهر منهم السيد الشريف عبد الصمد بن عبدالله الشيخ الفرضي الذي كانت له معرفة بعلوم الفلك ، البعيد عن أدران التنجيم وكان له خبرة ومعرفة واسعة بالزراعة ، وأوقاتها ، وكان الناظر للكثير من أوقاف ذوي عيسى ، ومنهم السيد الشريف ردة بن عبيد وأبناؤه ، وشهرتهم ولقبهم السيد . ومنهم اليوم السيد الشريف عبدالله بن عبدالله المندح أحد كبار المنادحة والذي يعتد برأيه ويرجع إليه جماعته في كثير من أمورهم، والعقيد الطيارالسيد الشريف سعد بن محمد بقاعدة الملك فهد بالطائف ، وكذلك النقيب السيد الشريف فواز بن محمد بإدراة سجون الطائف ، والكثير من أبنائهم الذين يعملون بمختلف قطاعات الدولة ، والذين لا يتسع المجال لذكرهم . وكبيرهم اليوم والنـاظر الشـرعي لأوقافهم حالياً هوالسيد الشريف شاكر بن عبد المحسن المندح آل عيسى . الفرع الثاني : - السادة الأشراف آل القِصَيرّ ـ بالتصغير ـ وهم من أقدم من سكن بأسفل قرية الحزم داخل سور الطائف القديم ، وأملاكهم وأوقافهم كثيرة ومشهورة قديماً وحديثاً ، ومنهم قديما السيد الشريف عمربن عبدالله وكان كبير جماعته وكان رحمه الله من العارفين بقوانين وأعراف البادية والحاضرة وممن يقوم بالإصلاح بين الناس ، ومنهم السيد الشريف العميد عبد الرحمن بن حسن ، وقد تقاعد ، ويسكن الآن بجدة ، والنقيب فني السيد الشريف محمد بن علوي ومنهم شيخ العقاريين بالطائف حالياً السيد الشريف جميل بن عمر ، وكذلك الأديب السيد الشريف عيسى بن علوي صاحب كتاب " الطائف القديم داخل السور بالقرن الرابع عشر " ، ومنهم مدير إدارة الضمان الاجتماعي بالطائف السيد الشريف عثمان بن محمد وأخوه الطبيب خالد بن محمد بمستشفى الملك فهد بجدة وأخوه المهندس طارق بن محمد بإدارة الاتصالات بالطائف ، وهناك الكثير من ابنائهم يعملون بمختلف قطاعات الدولة والذين لا يتسع المجال لذكرهم ، ومنهم مُعد وكاتب هذه النبذة وخادم أنسابهم السيد الشريف عبدالله بن حسين وكبيرهم اليوم وناظر أوقافهم هوالسيد الشريف محمد بن حسن القِصَّير آل عيسى . الفرع الثالث :- السادة الأشراف ذووعوض ومنهم آل سليمان وشهرتهم بن عيسى وهم من أقدم من سكن بالحزم داخل سور الطائف القديم ، ولهم أملاك وأوقاف بالطائف والهدا ومكة وجدة . وقد كان منهم السيد الشريف محمد بن سليمان بن عيسى أحد وجهاء الطائف ورجالاته المعدودين في أوائل القرن الرابع عشرالهجري ، ومنهم السيد الشريف مشاري بن علي ، وكبيرهـم اليوم وناظـر أوقافهــم هو السيد الشريف محمد بن حسن بن سليمان آل عيسى . تنبيه في تشابه الأسماء والألقاب :اتفقت وتشابهت بعض ألقاب القبائل والأسر بفروع السادة الاشراف ذوي عيسى الوفائيين ، وهنا لابد لي من وقفة لبيان هذا التشابه والاتفاق، فأقول وبالله التوفيق : • آل عيسى، أو ابن عيسى في نجد وغيرها ويرجعون بنسبهم الى قبيلة قحطان، كما جاء في كتاب "كنز الأنساب" ص 89، للشيخ الحقيل ولاتربطنا بهم أي صلة قربى أو نسب . • السادة آل القُِصَيِّر ( في اليمن ) وهم من السادة أولاد السيد الحسن بن الإمام الشهيد حمزة بن أبي هاشم الحسن بن عبد الرحمن الحمزي الحسني . انظر إن شئت كتاب نيل الحُسنيين ، للسيد محمد زبارة ص 384 من الرسائل الكمالية . وهؤلاء كما ترى يختلف عمود نسبهم عن نسبنا ولا تربطنا بهم صله قربى أو نسب. • أسر تعرف بآل الِقصَيّر (بالتصغير) في نجد ، وفي التويم ، وحرمة وغيرها ويرجعون بنسبهم إلى بني تميم كما ذكره صاحب " كنز الأنساب " الشيخ حمد الحقيل . ص117 ولا تربطنا بهم أي صلة قربى أونسب.
أعد هذا النبذة المختصرة عن السادة الأشراف ذوي عيسى الوفائيين الحسنيين
الشريف عبد الله بن حسين القِصَيرّ آل عيسى الوفائي الحسنيفى 12 /2/1425هـ .السعودية - الطائف – ص . ب 1578 .
الشريف عبدالله بن حسين هو صاحب مشجرة " الدرر النفيسة في نسب السادة الأشراف الحسنيين ذوي عيسى، وله رسالة في الأشراف الوفائيين .
المصادر والمراجع 1- عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب ، للسيد أحمد بن على الداودي الحسني الشهير بابن عنبه ( ت 828 هـ ) .2- بحر الأنساب ، للسيد أحمد بن على الداودي الحسني الشهير بابن عنبه. 3- بحرالأنساب المسمي بالمشجر الكشاف لاصول السادة الأشراف،للعلامة السيد محمد النجفي الحسيني .4- روضة الألباب وتحفة الأحباب ، مشجر أبو علامة ، لمحمد بن عبد الله .5- مخطوطة رفع نقاب الخفا عمن إنتمى إلى وفا وأبي الوفا ، للسيد محمد مرتضى الزبيدي الحسيني ( ت 1205 هـ ) .6- قبائل الطائف وأشراف الحجاز ، للشريف محمد بن منصور بن هاشم آل عبد الله بن سرو "معاصر".7- الأغصان لمشجرات عدنان وقحطان ، للسيد على الفضيل شرف الدين ( معاصر ) .8- خلاصة الكلام في بيان أمراء البلد الحرام ، أحمد زيني دحلان .9- معجم قبائل الحجاز ، عاتق بن غيث البلادي ( معاصر ) .10- الطائف وأسماء أسره القديمة وبعض عاداتهم ، عبد الحي آل كمال .11- المعجم الجغرافي لمحافظة الطائف ، حماد بن حامد السالمي .12- الطائف القديم –داخل السور في القرن الرابع عشر ، للسيد عيسى بن علوى القِصَّير آل عيسى.13- مجلة العرب ، الشيخ حمد الجاسر .14- المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية ، الشيخ حمد الجاسر .15- التحضر في مدينة الطائف ، للدكتور حمد الزيد.16- عثمان المضايفي أمير الطائف والحجاز في الدولة السعودية الأولي ،للآستاذ الدكتور ابراهيم الزيد.17- مجلة الطائف عدد 108 سنة 1989م ، مقال (شذرات من تاريخ الطائف ، لمحمد صالح بديره ).18- جريدة الجزيرة عدد 10196 28 جمادى الأخرى 1421هـ ، الدكتور سليمان آل كمال .19- الجامع لما تناثر من الدرر النفيسة في معرفة السادة الأشراف الحسنيين ذوي عيسى ، كتاب تحت الطبع ، للسيد الشريف عبد الله بن حسين القصير آل عيسى .20- مشجرة السادة ذوى عيسى المدونة في أوائل القرن الثالث عشر الهجري .21- الحجج والصكوك والوثائق القديمة الخاصة بأملاك وأوقاف السادة ذوي عيسى لما يقارب الثلاثمائة عام .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق